الأحياء

نعم الموز مُشِع، فهل نحذر أكله؟

يُعَد الموز من الفواكه الاستوائية المشهورة والمتوفرة في معظم المناطق ذات الرطوبة العالية وعلى مدار العام، حيث يشتهر بسعره الزهيد، ويشتهر بتفضيل الصغار والكبار لتناوله أيضًا. ولكن، هل من الممكن أن تكون هذه الفاكهة مشعّة وتعرضنا للخطر؟ دعنا نتطّلِع على المزيد من التفاصيل.

هذا صحيح، الموز مشعّ “radioactive”.
تحتوي ثمار الموز بشكل طبيعي على نظير البوتاسيوم-40 المشع، ولكن بكميات صغيرة جدًا. لنكن على دراية بالموضع أكثر ينبغي أولًا معرفة ماهية الإشعاع.

ما هو الإشعاع؟

الإشعاع هو طاقة في حالة حركة، تنتقل عبر موجات أو أشعة غير مرئية. وللإشعاع مصدرين، مصدر طبيعي: كالأشعة الكونية القادمة من الفضاء الخارجي والشمس أو القادمة من باطن الأرض من بعض العناصر المشعة كالرادون واليورانيوم، وآخر صناعي: مثل المفاعلات وأجهزة الأشعة السينية. هناك أنواع عدة الإشعاع تختلف باختلاف تردد موجته، ولكن سواء كان ذي تردد عالٍ، أو تردد منخفض، فالنوعان ضارّان عند التعرض لهما بكميات كبيرة.

ما مقدار الإشعاع في الموز؟

يحتوي الموز على البوتاسيوم-40، وهو من النظائر المشعة كما قد ذكرنا، يعتبر هذا النوع من الإشعاع ضئيل جدًا لكي يؤدي إلى خطر على صحة البشر؛ إذ تحتوي الموزة الواحدة على 0.1 ميكروسيفرت (والسيفَرْت أو الزيفرت “Sv” هي وحدة لقياس جرعة الإشعاع، وهي تعطينا نظرة عن مدى تأثير الأشعة على الكائنات الحية، حيث لا يعتمد هذا التأثير فقط على مقدار الإشعاع الممتص في الجسم، بل يعتمد أيضًا على نوعية الإشعاع، مثل أشعة غاما، والأشعة السينية، وأشعة ألفا، وأشعة البروتونات والنيوترونات) وتلك الجرعة ضئيلة للغاية.

ولتقريب الفكرة أكثر، سنسأل السؤال التالي: ما هي كمية الموز التي عند أكلها تؤدي إلى الوفاة بسبب الإشعاع؟ بحسب الورقة والقلم، فنحن علينا أن نأكل عشرة ملايين (10.000.000) موزة دفعة واحدة لنصل إلى حالة الوفاة!
ويمكننا القول أنك تحتاج إلى أكل 274 موزة يوميًا لمدة سبع سنوات؛ ليصل الإشعاع إلى مرحلة قادرة على التأثير على صحة الإنسان. وهذا شيء مستحيل.

إذًا، هل يجب علينا التوقف عن أكل الموز؟

بالطبع لا. هناك اعتقاد سائد بين الناس بشأن الإشعاعات، وهو أنه مهما كان المقدار الذي تتعرض له منها ولو كان صغيرًا فهو خطير وقاتل! وهذا خطأ شائع بالتأكيد. إذ أن الحقيقة التي يجهلها الكثيرون هي أننا دائمو التعرض للإشعاعات، وبشكل وبمعدل يومي. ببساطة، لأن مقدار الإشعاع الصادر عن موزة واحدة ضئيل جدًا، حتى أنه أقل بكثير من مقدار الإشعاع الذي تتعرض له بمجرد تواجدك على كوكب الأرض.

ولتقريب المعنى أكثر وأكثر، إليك بعض أمثلة الإشعاع التي نتعرض لها من خلال أنشطتنا اليومية بعيدًا عن أكل الموز:

يوم واحد على الأرض

نتعرض يوميًا لـ 10 مايكروسيفرت على كوكبنا، قادمة من الفضاء ومن باطن الأرض -هذه النسبة قابلة للتغيير بتغير المكان-، أي ما يعادل أكل 100 موزة دفعة واحدة!

تدخين علبة سجائر يوميًا لمدة عام

يعادل ذلك تناول 240,000 موزة! وأكثر من كل هذا الموز مجتمعًا -وفي حال أردت سببًا آخر لترك التدخين، ستكون ابتسامتك وأنت مدخّن أقل جاذبية-.

صورة أشعة مقطعية

حوالي 10,000 مايكروسيفرت، أي تناول 100,000 موزة.

التصوير بالأشعة في عيادة الأسنان

تعادل 50 موزة -ومن المستبعد بالطبع أن يوافق طبيب أسنانك على تناولك لهذا القدر من الموز أيضًا- الكمية تعادل 5 مايكروسيفرت.

معدل ما تعرض إليه المقيمون حول تشيرنوبل قبل إخلائهم عام 1986

حوالي 350,000 مايكروسيفرت، أي 3.5 مليون موزة!

وأخيرًا، الجرعة التي قد تقتلك خلال أسبوعين إذا ما تعرضت لها: حوالي 100 مليون موزة، يساوي هذا حوالي 10 مليون مايكروسيفرت.

الفوائد الصحية للموز

يحتوي الموز على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، لذا؛ لا ينبغي علينا أبدًا تجنُّب أكله أو استبداله بأنواع أخرى، إليك أهم هذه الفوائد:

1- يعتبر الموز من أفضل مصادر الفاكهة لفيتامين ب 6 “vitamin B6​”:

يمتص جسمك فيتامين ب 6 من الموز بسهولة، ويمكن أن توفِّر موزة متوسطة الحجم حوالي ربع احتياجك اليومي من هذا الفيتامين.

2- الموز من المصادر الغنية بفيتامين ج “vitamin C”:

يمكن لموزة متوسطة ​​الحجم أن توفر حوالي 10% من احتياجاتك اليومية من فيتامين سي -لا داعي لأن نشرح مدى احتياج أجسادنا للفيتامينات-.

3- المنجنيز في الموز مفيد للبشرة:

توفر موزة واحدة متوسطة الحجم حوالي 13% من احتياجاتك اليومية منه. حيث يساعد المنجنيز جسمك على إنتاج الكولاجين، ويحمي بشرتك والخلايا الأخرى من أضرار الشقوق الحرة “free radical” (وهي مسببات للسرطان).

4- البوتاسيوم في الموز مفيد لصحة القلب وضغط الدم.

5- يساعد الموز على الهضم، ويساعد على التغلب على مشاكل الجهاز الهضمي.

6- يمنحك الموز الطاقة -ناقص الدهون والكوليسترول-.

يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية -سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز-؛ مما يمنحك مصدر طاقة خالٍ من الدهون والكوليسترول.
وعلى عكس الشائع، فتناول الموز ملائم تمامًا للحميات الغذائية، ولا يسبب زيادة الوزن -بالطبع إذا تم تناوله بكميات معقولة-.

وفي النهاية، أود أن أنهي حديثي بمقولة مشهورة للطبيب والكيميائي السويسري براكِلْسوس “Paracelsus”، حيث يقول: كل شيء سُم ولا شيء خالٍ من السُم، فقط الجرعة هي التي تجعل بعض الأشياء ليست سمًا.
لذا؛ لا تدع عنوان هذا المقال يفزعك، واستمتع بمخفوق الحليب والموز خاصتك.

المصادر 1 2 3

كتابة: نرمين خالد

مراجعة: مصطفى أحمد مصطفى

تحرير: إسراء وصفي

اظهر المزيد

نرمين خالد

كاتبة بقسم الأحياء والكيمياء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى