اقتصاد وإدارة أعمال

حكاية المال

يعتقد المؤرخون أن المقايضة كانت طريقة البيع والشراء قبل 3000 عام من الآن، وتعني اصطلاحًا تجارة مباشرة للسلع والخدمات، فعلى سبيل المثال؛ كان باستطاعة المزارع استبدال مكيال قمح بزوجٍ من الأحذية من عند صانع الأحذية. ومع ذلك، فإن هذه الترتيبات تستغرق وقتًا.
إذا كنت تستبدل الفأس كجزء من اتفاقية يفترض أن يقتل فيها الطرف الآخر ماموثًا صوفيًا، فعليك أن تجد شخصًا يعتقد أن الفأس تجارة عادلة، لضرورة مواجهة أنياب الماموث التي يبلغ ارتفاعها 12 قدمًا. إذا لم يفلح ذلك، فسيتعين عليك تعديل الصفقة حتى يوافق شخص ما على الشروط.
بدأ تطور نوع من العملات لكي يشمل عناصر يسهل تداولها، مثل جلود الحيوانات، الملح، والأسلحة على مر القرون. كانت هذه السلع المتداولة بمثابة وسيلة للتبادل على الرغم من أن قيمتها كانت لا تزال غير قابلة للتداول في كثير من الحالات، و قد انتشر نظام التداول هذا في العالم أجمع، ولا يزال قائمًا حتى اليوم في بعض المناطق.

  • نشأة العملة

في وقت ما، حوالي عام 770 قبل الميلاد، انتقل الصينيون من استخدام الأشياء الفعلية القابلة للاستخدام مثل الأدوات والأسلحة كوسيلة للتبادل؛ إلى استخدام النسخ المتماثلة المصغرة لهذه الأشياء نفسها التي تم صنعها من البرونز، وذلك نظرًا لعدم التطبيق العملي، فلا يوجد أحد قد يريد وضع يده في جيبه على سهم حاد، ولهذا، فقد تم التخلي عن هذه الخناجر الصغيرة والمعاول في النهاية للحصول على أشياء على شكل دائرة، وأصبحت هذه الأشياء من أوائل العملات المعدنية.

على الرغم من أن الصين كانت أول دولة تستخدم شيئًا قد يعرفه المعاصرون على أنه عملات معدنية، إلا أن المنطقة الأولى في العالم التي أنشأت منشأة صناعية لتصنيع العملات المعدنية التي كان يتم استخدامها كعملة كانت في أوروبا، في المنطقة المسماة ليديا (غرب تركيا حاليا) ويشار إلى عملية إنشاء العملة بهذه الطريقة بالصك،
تم صك العملة الرسمية الأولى في عام 600 قبل الميلاد، قام ملك (ليديا) بصك العملة الرسمية الأولى، كانت العملات مصنوعة من مزيج من الفضة والذهب، وخُتمت العملات المعدنية بصور اعتبرت بمثابة فئات، في حوالي عام 600 قبل الميلاد، ساعدت عملة (ليديا) البلاد على زيادة أنظمة التداول الداخلية والخارجية؛ مما جعلها واحدة من أغنى الإمبراطوريات في آسيا الصغرى.

أًصدرت العملة الورقية الأولى التي أصدرتها الحكومات الأوروبية بالفعل من قبل الحكومات الاستعمارية في أمريكا الشمالية؛ نظرًا لأن الشحنات بين أوروبا ومستعمرات أمريكا الشمالية استغرقت وقتًا طويلًا، فقد استهلك المستعمرون في كثير من الأحيان أموالهم إلى حد النفاذ بالموازاة مع توسع العمليات، لذا؛ بدلًا من العودة إلى نظام المقايضة، أصدرت الحكومات الاستعمارية سندات دين يتم تداولها كعملة. كان المثال الأول في كندا في عام 1685، حيث تم إصدار أوراق لعب للجنود مقومة وموقعة من قبل الحاكم لاستخدامها كنقود بدلًا من العملات المعدنية من فرنسا.

أدى التحول إلى النقود الورقية في أوروبا إلى زيادة حجم التجارة الدولية التي يمكن أن تحدث، فبدأت البنوك والطبقات الحاكمة في شراء العملات من الدول الأخرى وأنشأت أول سوق للعملات، وقد أثّر استقرار نظام ملكي أو حكومة معينة على قيمة عملة البلد، وبالتالي، على قدرة هذا البلد على التجارة في سوق دولية متزايدة.

في القرن الحادي والعشرين، ظهر شكلان جديدان من العملة؛ المدفوعات عبر الهاتف المحمول والعملة الافتراضية. مدفوعات الهاتف المحمول هي أموال يتم تقديمها لمنتج أو خدمة من خلال جهاز إلكتروني محمول، مثل الهاتف الخلوي أو الهاتف الذكي أو جهاز الكمبيوتر اللوحي. يمكن أيضًا استخدام تقنية الدفع عبر الهاتف المحمول لإرسال الأموال إلى الأصدقاء أو أفراد العائلة، على نحو متزايد، وهناك منصات دفع كثيرة وأشهرها “apple pay وgoogle pay”.

وأخيرًا، المال في حد ذاته ليس له قيمة فعلية؛ فيمكن أن يكون صدفة أو عملة معدنية أو قطعة من الورق، قيمتها رمزية، لذا؛ فهو ينقل الأهمية التي يوليها الناس له، وبهذا، فالنقود تستمد قيمتها بحكم وظائفها: كوسيط للتبادل، أو وحدة قياس، أو مخزن للثروة.
من الممكن أن تصبح الأموال مجرد قطع ورقية أو أرقام في حسابات الشركات والمصارف، ذلك أنها لم تعد مرتبطة بالذهب كالسابق. ويعتمد النظام النقدي اليوم على مجموعة من المسلمات المشتركة بين البشر، وهذا يعني أن قيمة العملات تتحدد نتيجة اتفاق المجتمعات على قيمتها، وتعتبر العملة سلعة خاصة تخضع لقوانين العرض والطلب، وتمتاز أيضًا بأننا نستطيع مبادلتها بمختلف السلع والخدمات، ويعمل النظام اليوم بشكله الحالي لأن البشر يثقون بالقيمة المستقبلية لهذه العملات.
كما يسمح المال للأشخاص بالتداول في السلع والخدمات بشكل غير مباشر، ويوفر للأفراد أيضًا طريقة لتخزين ثرواتهم على المدى الطويل.

المصادر 1 2 3 4

كتابة: أسامة صابر

مراجعة: ليلى إدريس

تحرير: محمد لطفي

اظهر المزيد

أسامة صابر

كاتب بقسم الاقتصاد وإدارة الأعمال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى