الطب

ما لا تعرفه عن دماغك

إن الدماغ هو وحدة التحكم الرئيسية بكامل أجسادنا، ومستودع لجميع أفكارنا ومشاعرنا وذكرياتنا. حيث اعتقد الفلاسفة على مدار الزمان بأن الدماغ يضم (الروح)، ذلك الشيء الذي يجعل منا بشراً. لذا، ما الذي لا يسعنا جهله عن ذلك العضو المميز؟!
يعد الدماغ هو الجزء الأهم من الجهاز العصبي للإنسان (Nervous system) فهو المسؤول عن معالجة وتخزين كافة المعلومات التي تصله من خارج الجسم وداخله، ويشمل ذلك: الأفكار والذاكرة قصيرة وطويلة المدى، فضلاً عن أنه مركز اتخاذ القرار في الإنسان.
وقد جاء أول ذكر للدماغ كعضو مهم في جسم الإنسان في برقية (إدوين سميث) الجراحية، نسبة إلى مكتشفها في بداية القرن التاسع عشر، والتي تفسر برقية مكتشفة من العصر الفرعوني بمصر.

  • هل تعرف كم يبلغ حجم الدماغ؟
    يختلف حجم الدماغ بشكل كبير بين البشر، ويرجع ذلك إلى الاختلاف في السن والجنس ووزن الجسم، ومع ذلك فقد أشارت الدراسات إلى أن دماغ الذكر البالغ يبلغ حوالي 1.336 جرامًا في حين يبلغ في الأنثى البالغة 1.198 جرامًا.
    ويعد الدماغ البشري هو الأكبر من بين الثدييات التي تعيش على اليابسة من حيث عدد الخلايا العصبية التي يضمها، والتي تقوم بنقل البيانات والمعلومات المختلفة على هيئة إشارات عصبية من وإلى الدماغ، والتي يبلغ عددها مئة مليار خلية عصبية بحسب بعض الدراسات.
  • مما يتكون الدماغ؟
    يكوِّن الدماغ بجانب الحبل الشوكي الجهاز العصبي المركزي في الإنسان، في حين يتكون الدماغ من ثلاثة أجزاء:
    جزء الدماغ (Brain stem): يقوم بربط الدماغ بالحبل الشوكي. المخيخ (Cerebellum): يقع في الجزء الخلفي من الجمجمة ومسؤول عن توازن حركة الجسم.
    *المخ (Cerebrum): ويمثل الجزء الأكبر من الدماغ ويحتل معظم الجمجمة، يتكون من القشرة المخية اليمنى واليسرى، بالإضافة إلى الأعصاب المخية التي تقوم بنقل البيانات وبعض الخلايا الأخرى التي تحافظ على سلامة الدماغ وتجديد الخلايا المنتهية والأوعية الدموية الازمة لعملية التغذية.
  • ما مدى استهلاك الدماغ للطاقة؟
    تستهلك أدمغتنا جزءًا كبيرًا من الطاقة على الرغم من صغر حجمها، تفترض بعض النظريات بأن الدماغ يستهلك هذه الطاقة في الحفاظ على سلامة الخلايا العصبية وذلك في حالة عدم نشاطه، إلا أن بعض العلماء يعتقدون بأن هذه الطاقة تستهلك في تخزين ومعالجة المعلومات بغرض استغلالها في عملية صناعة القرار عند عودته إلى النشاط مرة أخرى.
  • كم نستغل من أدمغتنا؟
    بعض الخرافات تجزم بأن الإنسان لا يستغل أكثر من %10 من قدراته، إلا أن معظم الدراسات أثبتت عن طريق تصوير الدماغ أنه في حالة نشاط دائم في معظم الأوقات، وهذا يفسر قدرتنا على إيجاد حلول لبعض المشكلات التي سبق أن واجهناها في الماضي أثناء الانشغال في شيء آخر، حيث تستمر بعض الخلايا المخية بمعالجة إحدى هذه المشكلات في ظل انشغال بعضها الآخر بمشكلة مختلفة تماماً.
  • كيف يتغير الدماغ مع تقدم السن؟
    تبدأ بعض الأجزاء بالانكماش مع التقدم بالعمر وهذا يفسر صعوبة تعلم أو استيعاب المعلومات في السن المتقدم وخاصة مع بداية سن الستين والسبعين، على الجانب الآخر كشفت بعض الدراسات بأن الأدمغة البشرية لها القدرة على التجدد وتعويض الخلايا التالفة حتى في هذا السن المتقدم.

 

المصدر

 

كتابة: محمد عبد المنعم

مراجعة: جهاد فراج

تحرير: شدوى محمود

تصميم: أمنية عبد الفتاح

اظهر المزيد

ميار محمد

المدير التنفيذي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى