الطب

كيف لجسدك أن يخبرك بحاجته إلى بعض الڤايتامينات؟

كل منا يسعى للحصول على جسد صحيح قوي البنية معافى من الأمراض ولكن هل هذا الجسد صحيح بالكامل؟
كيف لنا أن نعرف إن كان هناك نقص في مُغذِّيات أجسادنا، هل من تحليل الدم؟

نقص الڤايتامينات والمعادن يظهر أثره على البشرة والشعر والمزاج العام، وما هذه إلا إشارات يبعث بها الجسد لينبه صاحبه للنقص، ووفقًا لـ”CDC” (مركز الوقاية والحماية من الأمراض): “فإنه في الولايات المتحدة 10% من الأطفال فوق عمر العام الواحد يعانون من نقص ڤايتامين B6، في حين يعاني 8% من السكان من نقص فايتامين D، ونقص فايتامين C يحرز نسبة 6%”.
وجسدنا له لغة يخاطبنا بها ليعبر عن حاجته، تَظهَر في أربع صور وهي:

مشاكل الشعر وفروة الرأس:
فنقص النحاس يَظهَر في صورة الشيب المبكر في العشرينات من العمر دون وجود تاريخ وراثي للأمر . أما الشعر الهش فقد يكون علامة لفقر الدم؛ نتيجة نقص الحديد أو انخفاض ڤايتامين B، أما فيما يتعلق بفروة الرأس نرى كثرة الهرش والتي تدل على فقدك لبعض الڤايتامينات مثل: A وC وبعض الأحماض الدهنية.
وهنا جاء دور البحث عن مصادر لمحاولة تعويض النقص في الحديد مثل: اللحم البقرى والفاصولياء والسبانخ، أما النحاس: المحار والفطر، وللأحماض الدهنية: الأسماك الدهنية والكتان والجوز.

الصورة الثانية هي قرح الفم:
فإن كنت تعاني منها قد يكون نقص ڤايتامين B12 أحد أسبابها ولكن ليس بالضرورة؛ لذلك عليك استشارة طبيبك للتأكد من السبب، أما مصادر ڤايتامين B12 فهي: اللحوم الحمراء والدواجن والبيض وحليب الصويا والحبوب.

الصورة الثالثة هي الشعور بالإرهاق والتعب:
التعب يحدث نتيجة مجموعة من الأشياء من ضمنها نقص البوتاسيوم والذي قد يكون نتيجة أحد الأمراض المزمنة كأمراض الكلى، أو نتيجة نقص ڤايتامين D، أما إن كان الإرهاق مصحوبًا بالغثيان والقيء وفقدان الشهية والضعف؛ فقد يكون نتيجة نقص الماغنسيوم، ومصادر البوتاسيوم هي: الحبوب والموز والحليب والخضروات والبقول، أما ڤايتامين D نجده في: الألبان وأسماك السردين، والماغنسيوم يوجد في: اللوز والكاجو وفول الصويا.

الصورة الرابعة هي التقرن الشعري:
التقرن الشعري حالة يتحول فيها الجلد إلى ما يشبه جلد الأوزة وهذا يدل على نقص ڤايتامين A أو الزنك، ولست وحدك؛ فطبقًا لمركز الوقاية ومكافحة الأمراض “CDC” فإن 17.3% من سكان العالم يعانون من نقص الزنك في حين أن كل واحد من أصل ستة أطفال في عمر ما قبل المدرسة يعانون من نقص ڤايتامين A، وللحصول على ڤايتامين A ننصح بتناول البطاطا الحلوة والشمام، أما الزنك فنجده في الدواجن والحمص وبذور اليقطين.

أجسادنا في كثير من الأحيان تحاول أن تخبرنا عما تحتاجه فلننتبه لها.

المصدر 

 

كتابة: نهاد عادل

مراجعة: عبدالرحيم عبده

تصميم: محمد بركات

تحرير: إسلام حمدي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى