ألبومات

معماريون غيروا العالم

تعد العمارة إحدى المجالات الكبيرة التى تظهر مثل هذه العقول المُلهمة، وتنشئ لنا من الأعاجيب ما يغير طريقة نظرنا وفهمنا للأمور. بعض المعماريين كانوا مسؤولين عن إنشاء روائع كانت ذات أثر عاطفي على الناس بحيث غيرت شكل مدننا وبلدنا. لنتعرف على معماريون غيروا العالم!

زها حديد

زَها حديد (Zaha Hadid) هي معمارية عراقية بريطانية، وُلدت في بغداد في 31 أكتوبر 1950  ولها شهرة واسعة في الأوساط المعمارية الغربية، وحاصلة على وسام التقدير من الملكة البريطانية. تتميّز تصاميمها بأشكالها التي لا تعترف بزوايا أو حدود، فأصبحت من رواد مدرسة قائمة بذاتها.

نالت العديد من الجوائز الرفيعة والميداليات والألقاب الشرفية في فنون العمارة. كما كانت من أوائل النساء اللائي حصلن على جائزة بريتزكر “Pritzker” في الهندسة المعمارية عام 2004، وهي تعادل في قيمتها جائزة نوبل في الهندسة.

وحازت وسام الإمبراطورية البريطانية والوسام الإمبراطوري الياباني عام 2012. كما حازت على الميدالية الذهبية الملكية ضمن جائزة ريبا للفنون الهندسية عام 2016، لتصبح أول امرأة تحظى بها.

وقد وُصفَت بأنها أقوى مُهندسة في العالم، وكانت ترى أن مجال الهندسة المعمارية ليس حكرًا على الرجال فحسب. واستحقت أن تكون في قائمة “معماريون غيروا العالم”.

المصدر

فرانك جيري

فرانك جيري (Frank Gehry)  الحاصل على لقب “أهم معماريو العصر” من قبل مجلة فانيتي فير، لديه سابقة أعمال مذهلة، وأعماله تصنف كأعظم أعمال العمارة المعاصرة.

كما تتميز مباني جيري -بما في ذلك مقر إقامته الخاص- أنها تمثل مزارات سياحية رائعة في جميع أنحاء العالم.

وصمم جيري عشرات المباني في جميع أنحاء العالم. كما يوجد له حاليًا 23 مشروعًا آخرًا في مرحلة البناء أو قيد الانتظار.

ومن أبرز أعماله وأكثرها شهرة: قاعة حفلات “والت ديزني” في لوس أنجلوس، ومتحف “غوغنهايم” في بيلباو، ومبنى “دير نويه زولهوف” (Der Neue Zollhof) في دوسلدورف، وفندق “ماركيز دي ريسكال فينيارد” (Marqués de Riscal Vineyard) في إليسغو. لذا هو على قمة قائمة “معماريون غيروا العالم”.

المصدر

سانتياغو كالاترافا

سانتياغو كالاترافا (Santiago Calatrava) مهندس معماري ونحات إسباني، معروف عالميًا بمشاريعه ذات الطابع المستقبلي مثل محطات السكك الحديدية والجسور. عندما كان طفلًا أراد أن يصبح نحاتًا، ولكنه بعد ذلك التحق بالجامعة البوليتكنيك في فالنسيا بإسبانيا وحصل على شهادته في الهندسة المعمارية عام 1974.

بدأ حياته المهنية بالعمل في العديد من مشاريع الهندسة المدنية، مثل الجسور ومحطات القطارات. ومنها جسر بوينتي دل ألاميلو في إشبيلية، وهو العمل الأبرز له كمهندس معماري، والذي أصبح سريعًا معلمًا بارزًا للمدينة. وبرج مونتجويك للاتصالات في برشلونة وغاليري ألين لامبرت هى أولى أعماله كمهندس معماري. وكان أيضاً قد صمم البرج الملتوي ذو الـ 54 طابقًا في مالمو في السويد.

المصدر

نورمان فوستر

نورمان فوستر (Norman Foster) من أشهر المهندسين المعماريين البريطانيين ومصمم عدد كبير من أشهر الجسور ومباني المؤسسات في بريطانيا وأوروبا، خلال مسيرته التي امتدت نحو أربعين عامًا، حصل على أكثر من 190 جائزة ووسام تقدير، وفاز في 50 مسابقة وطنية ودولية.

كما تميز في قائمة “معماريون غيروا العالم” باستخدامه التكنولوجيات المسؤولة بيئيًا أو التكنولوجيا الخضراء التي تساعد على خفض البصمة الكربونية للمباني.

المصدر

ريم كولهاس

ريم كولهاس (Rem Koolhaas) هو معماري ومفكر هولندي ولد في 17 نوفمبر 1944. يعمل حاليًا أستاذًا للعمارة والتصميم الحضري بكلية الدراسات العليا بجامعة هارفارد الأمريكية.

أسس كولهاس مكتب العمارة الحضرية “Office of Metropolitan Architecture” وشارك في تأسيس مجلة Volume الشهيرة التي تعد أحد أهم مجلات العمارة الحديثة وأبرزها أثرًا على ساحة النقد المعماري.

كما منح كولهاس قلادة الـ بريتزكر “Pritzker” عام 2000، وهي أرفع وسام يمنح لمعماري في العالم، وفي عام 2008 اعتبرته مجلة التايم الأمريكية من أهم مائة شخصية في العالم لذلك العام. لذا فقد استحق بجدارة الانضمام إلى قائمة “معماريون غيروا العالم”.

المصدر

أنطوني غاودي

أنطوني غاودي (Antoni Gaud) من أشهر المهندسين المعماريين الإسبان، ولد في مدينة رويس في  كتالونيا عام 1852 وتوفي في برشلونة عام 1926.

وتعكس أعمال غاودي أسلوبه المعماري المميز والفريد من نوعه. وقد تركزت معظم أعماله في برشلونة، يظهر في معظم أعمال غاودي الشغف الكبير تجاه العمارة والطبيعة والتدين.

وحتى اليوم هناك عشّاق لأعماله من المعماريين والعامة على حد سواء. كما تعد تحفته الفنية، كنسية ساغرادا فاميليا “العائلة المقدسة” غير المكتملة، واحدة من أكثر المعالم زيارة في أسبانيا.

المصدر

كتابة: حسن عبد الرحيم

مراجعة: محمود إبراهيم

تحرير: أحمد عبد الستار

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى