الطب

هل فعلًا تصيبك المشروبات الغازية بهشاشة العظام؟

لطالما نصحنا الآباء والأصدقاء بتجنب الإكثار من تناول المشروبات الغازية نظرًا لما تسببه من العديد من الأمراض، مثل مرض السكري والسمنة ومتلازمة الأيض وأمراض القلب وتسوس الأسنان وهشاشة العظام. واليوم نُسلط الضوء أكثر على تأثير المشروبات الغازية على العظام وخاصة عند النساء.

 

في الواقع حتى الآن لا أحد يعلم بالتحديد ما تفسير هذا الرابط بين الصودا وهشاشة العظام! وكل ما في أيدينا هو بعض الدراسات والفرضيات التي لم يثبت بعد صدقها من عدمه، ولكن على حسب الدراسات فإن تسبب المشروبات الغازية في هشاشة العظام معلومة صحيحة. حيث أُقيمت دراسة بجامعة تافتس بولاية ماساتشوستس الأمريكية تناولت عدة آلاف من الرجال والنساء يجمعهم تناولهم المتكرر للصودا، والنتيجة أن النساء اللاتي يشربن الصودا بانتظامٍ أكثر من 3 مرات يوميًا وسواء كانت منزوعة السكر أم لا، تم ملاحظة انخفاض كثافة المعادن لديهم بنسبة 4% في عظام الورك، وتزداد الحالة سوءًا عند الشابات منهن، حيث ترتفع خطورة إصابتهن بالكسور، وذلك على الرغم من تحكم الباحثين في نسبة الكالسيوم وفيتامين د اللازمين لتقوية لعظام في جميع الأفراد الخاضعين للتجربة.

 

والمفاجأة، أن الفكرة المترسخة في أذهاننا أن المشروبات المُلونة أخطر من الشفافة مثل “Sprite” وما شابه حقيقية تمامًا! فمن ضمن نتائج الدراسة أن النساء اللاتي انتظمن على المشروبات الغازية منزوعة الكولا لم يحدث لهن أي شيء، أما الرجال لم يحدث لهم أي تغيير في الحالتين. ولكن ما السبب؟

1- تحتوي الكولا على العديد من حامض الفوسفوريك وعندما يحاول الجسم تحييد الحمض، فإنه يجبر على سحب كميات كبيرة من مركبات الكالسيوم القلوية من عظامنا.
2- تحتوي العديد من المشروبات الغازية على الكافيين الذي يزيد من إفراز الجسم من الكالسيوم، مما يساهم في خفض كثافة العظام.
3- وبالإضافة لحمض الفوسفوريك والكافيين وغيرها، تحتوي الصودا على كميات كبيرة من السكر، حيث تحتوي عبوة ال330 مللي المعروفة تقريبًا على 9-10 ملاعق سكر.
4- نظرية “الاستبدال”، والتي تنص على أنه كلما زادت كمية المشروبات الغازية التي تشربها، قلت احتمالية اختيار الماء والمشروبات الأخرى الصحية مثل الحليب الهام لنمو العظام وتقويتها، ويوافق روبرت هيني “Robert Heaney”، أستاذ الطب في جامعة كريتون في أوماها بولاية نبراسكا وخبير مُعترف به على الصعيد الوطني، بشأن هذه النظرية. ولكن هل يعني ذلك أن حفاظك على تناول الحليب والصودا في اليوم بنسب متساوية سيحميك من أضرارها؟ غالبًا لا؛ فكما قلنا في التجربة السابقة حافظ الباحثون على نسب الكالسيوم في جميع الأفراد ومع ذلك أصيبوا بهشاشة العظام، مما ينفي صحة هذا التفسير.

 

ولكن ومع ذلك ليس لتلك الدراسة الكلمة الأخيرة، والموضوع يتطلب المزيد من الأبحاث، فمثلًا يحتوي الدجاج والجبن على كميات كبيرة من حمض الفوسفوريك، فإن كان حمض الفسفوريك فعلًا هو المتسبب فعليه يجب أن يُصاب كل من يتناول الدجاج والجبن بهشاشة العظام، وهذا ليس حقيقيًا. إذن فالاستنتاج النهائي أنه يوجد رابط بين الإكثار من الصودا والإصابة بهشاشة العظام، ولكننا لا نعلم بعد ما التفسير الفعلي لذلك، ويجب ألا نكون نحن بحاجة إلى تفسيرٍ عملي لكي نقلل شرب الصودا، فمن المعروف وعملًا بالمثل الشهير “ما زاد عن حده انقلب ضده”. كما أن هناك العديد من البدائل الصحية المنعشة في الصيف، فإذا كنت تبحث عن تعزيز الكافيين، فإن الشاي الأخضر المُثلج هو خيارٌ ممتاز، وعصائر الفواكه المُثلجة لذيذة ومليئة بمضادات الأكسدة، مثل عصير الجزر.

 

المصادر 1 2

 

كتابة: ياسمين محمد

مراجعة: هيا عبدالوهاب أحمد

تصميم: نهى عبدالمحسن

تحرير: إسراء وصفي

اظهر المزيد

ميار محمد

المدير التنفيذي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى